تقنية المعلومات والاتصالات ICT
تأسس قسم تقنية المعلومات والاتصالات في أوائل التسعينيات، باعتباره المشرف على جميع البيانات والأنظمة الإلكترونية المعمول بها داخل في شركة خدمات مطار البحرين. وقد استثمرت شركة خدمات مطار البحرين في أحدث التقنيات واعتمدتها لتحقيق أهدافها المحددة على قدم المساواة مع رسالة شركة خدمات مطار البحرين لتوفير خدمات المناولة الأرضية بكفاءة مع تلبية المعايير الدولية.
وتصنف الأهداف ضمن خمس فئات:
• تبني التقنيات المبتكرة: يتمثل دور تقنية المعلومات والاتصالات في إدخال وتبني التغييرات التكنولوجية المتقدمة لتحسين العمليات وتقديم الخدمات التي تلبي أعلى معايير السلامة والأمن.
• تدريب موظفينا على تنمية بيئة عمل منتجة: الاستثمار في رأس مالنا البشري لبناء ثقافة عمل تسعى باستمرار لتمكين فريقنا من خلال وضعهم في طليعة عملياتنا.
• تحسين حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات ومسائلتها: لضمان تنفيذ المعايير المعتمدة عالميًا لإدارة الأقسام، مع إيلاء الأهمية الواجبة لحوكمة تقنية المعلومات والاتصالات.
• تكييف ملاحظات المستخدم والتدريب والتوعية: إنشاء وتقديم بيئة تفاعلية وتعاونية مخصصة لمستخدمينا وملاحظاتهم.
• توفير بيئة آمنة ومأمونة: إنشاء بيئة آمنة ومأمونة للقضاء على جميع أنواع التهديدات الخارجية التي قد تنشأ. تهدف تقنية المعلومات والاتصالات إلى حماية البنية التحتية وضمان الأمن والسلامة لجميع الأنظمة.
بالإضافة إلى ذلك، تعمل إدارة تقنية المعلومات والاتصالات على تطوير ودعم وتبني النظام الآلي او المؤتمت المعترف به عالميًا لجميع العمليات في جميع أنحاء الشركة. تساعد هذه المبادرة على تقليل التكاليف التشغيلية وجعل العملية فعالة من خلال تسريع العمليات التجارية بشكل كبير.
علاوة على ذلك، تقود تقنية المعلومات والاتصالات الابتكار، مما يمهد الطريق لوحدة أعمال ناجحة. وتسعى إدارة تقنية المعلومات والاتصالات جاهدة لتبني تقنيات مبتكرة / ناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، والسحابة، وسلسلة الكتل، وتخطيط موارد المؤسسات، والحوسبة المعرفية، وإنترنت الأشياء من أجل تلبية متطلبات الامتثال وتبني التحول الرقمي بشكل آمن. كما يحلل متطلبات العمل بالتوازي مع التطورات العالمية في التكنولوجيا. ويُحفز الفريق لمتابعة الحصول على الشهادات المختلفة بالإضافة إلى المشاركة في التدريب الداخلي والخارجي وورش العمل والمؤتمرات والفعاليات عبر الإنترنت، محليًا ودوليًا.
الأنظمة المتكاملة لتقنية المعلومات والاتصالات:
بالاستفادة من أكثر من 30 نظامًا متكاملًا داخليًا إلى جانب أنظمة الجهات الخارجية، توفر شركة خدمات مطار البحرين منصة مخصصة لجميع مستخدميها وإداراتها التي تعمل بشكل شامل لضمان جودة الخدمات بما يتماشى مع المعايير الدولية.
نظام جدولة الرحلات (FSS): نظام جدولة الرحلات الجوية هو نظام داخلي مصمم للتعامل مع عمليات الحركة الجوية، حيث يلتقط النظام معلومات الطيران والخدمات المقدمة لجميع عملاء شركات الطيران.
جلاكسي: نظام يستخدم لإدارة العمليات اليومية للبضائع والشحنات التي تصل إلى البحرين.
خدمات التموين على متن الطائرة: تستخدمه شركة خدمات مطار البحرين كـ “برنامج كخدمة (SaaS)” من شركة تابعة لجهة خارجية؛ وتدير الخدمة عمليات التموين اليومية من إعداد وجبات الطعام على متن الطائرة إلى إدارة القائمة وإصدار فواتير العملاء.
كيو بلس Q-Pulse: يتتبع هذا النظام، المقدم من طرف ثالث، حوادث السلامة والأمن جنبًا إلى جنب مع خطط التخفيف والخطط التصحيحية الخاصة به. كما أنه يُستخدم لإدارة عمليات التدقيق التي تُجرى على العمليات الجوية.
نظام إدارة الموارد (RMS) : يدير النظام قوائم الموظفين وتوزيع المهام في الوقت الفعلي وفقًا لحركة العبور في المطار. يُستخدم النظام أيضًا لإدارة مهارات الموظفين وتدريبهم على تخصيص الموارد بناءً على المتطلبات التشغيلية.
نظام إدارة الوثائق (DMS): يدير نظام التوثيق هذا جميع بيانات الرحلة لمتطلبات التدقيق والاسترجاع.
نظام تتبع المركبات: تستفيد شركة خدمات مطار البحرين من نظام تتبع المركبات التابع لجهة خارجية لمراقبة وإدارة أسطولها، والتعامل بشكل أفضل مع استخدام الأصول والموظفين في جميع عملياتها. كما يعمل النظام على تحسين فترات تعطل المركبات ودورات الصيانة.
تطبيق المرسل: يتتبع هذا النظام جميع الخدمات المقدمة لطائرة العميل، من الهبوط إلى الإقلاع، حيث يقوم بأتمتة العمليات ويوفر البيانات الخلفية لنظام الفوترة، بناءً على المعلومات التعاقدية.
الحفاظ على المعايير الدولية
يعتبر الحفاظ على المعايير الدولية هو النقطة المحورية لتقنية المعلومات والاتصالات. ويعد ضمان أعلى معايير الجودة والسلامة والأمن عبر جميع خدماتنا وخطوط منتجاتنا أمرًا ضروريًا لعمليات شركة خدمات مطار البحرين . إن تلبية معايير آيزو ISO وشهاداتها يؤكد ويترجم عزم شركة خدمات مطار البحرين على تنفيذ المعايير المقبولة عالميًا عبر خطوط خدماتنا. حصلت شركة خدمات مطار البحرين على شهادات في نظام أمن المعلومات وذلك ضمن المعايير الدولية مثل: (ISO 27001 Standard) ونظام إدارة الخدمة (ISO 20000 Standard).
اُعتمدت تقنية المعلومات والاتصالات في شركة خدمات مطار البحرين في ديسمبر 2016 بعد استيفاء جميع متطلبات إدارة أمن المعلومات القياسية ISO 27001، كما اُعتمدت مرة أخرى في مارس 2019 لاستيفائها جميع متطلبات معيار ISO 20000 لإدارة الخدمة الفعالة. لا تزال هذه الشهادات محفوظة حتى الآن.
بالإضافة إلى ذلك، حصلت شركة خدمات مطار البحرين أيضًا على جائزة التميز للحكومة الإلكترونية للخدمات الإلكترونية في عام 2019 عن خدمة آيباس iBAS كمزود متميز للخدمات الإلكترونية. وعلى التوالي، في عام 2021، فازت شركة خدمات مطار البحرين بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية للخدمات الإلكترونية لتنفيذها نظام إدارة الأمن (شاهين) المقدم لعملائنا.